لقد تم اضافة تعليقك بنجاح شكرا لك
من فضلك أكتب أسمك اوﻻ
من فضلك أكتب التعليق اوﻻ
Loading...
أفكارك أختياراتك - لذلك كون صورة لأي إيثارة أو موقف جديد ا ن ا - مسؤول عن كل ما يحتويه عقلي من صور وكلماتالانجاز - ما تراه أنت إنجاز آلة العقل  - من احسن استخدامها عاش في سكينة وصحة وثراء 250 تمرين ذهني خطوات صغيرة للتخلص من الفوبيا ( الاعاقة الذهنية ) الإيمان بما تريد تحقيقه كأنك تراهكل يوم ساعة تمرين من الادرينالين إلى الميلاتونين لا تعتقد في أشياء تضرك ولا تجعل أحداً يقيد فكرك تفائلوا بالخير تجدوه ثلث لنفسك وثلث لروحك وثلث لجسدك غذ عقلك بالمقومات المنطقية...المؤمن لا يخاف ولا يحزنلمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعاالقلب يجيبك حين تستفتيه          عيش في الدنيا كأنك تعيش أبداالعقبة ليست في الواقع بل في التوقعالتخيل يصنع المعجزات هوس النجاح    سجل حصاد يومك          ركز على الذين نجحواالنهاية أسهل من البداية ... المشهد الذهني بكل تفاصيله الهندسيةاليقين سر إجابة الدعاء ...خالي من الامراض النفسية ......قرياً يكتمل المحتوى
22 Mar 2013

نصائح لعلاج الفوبيا أو الرهاب

vote data

يعاني الكثير من الاشخاص من الرهاب ( الخوف الشديد ) تجاه شيء معين وعلى سبيل المثال لا الحصر المرتفاعات العناكب التحدث أمام الناس الظلام الوحدة .

قد يكون الخوف ناتج عن تجربة سلبية ( موقع أثر على  الشخص ) أو قد يكون هذا الخوف ناتج من مخيلة الشخص نفسه فقط ويبدوا أيضاً بأن الرهاب يرجع جزئياً إلى عامل وراثي .

لكن مهما كانت الأسباب الجميل بالموضوع بأن الرهاب له علاج .

الرهاب أو phobia   هو إضطراب نفسي يعتبر من أكثر الاضطراب النفسية القابلة للعلاج .

يتمركز العلاج على خطوات بسيطة ولكن فعالة في نفس الوقت :-

1-      تعريض المريض إلى ما يخاف منه بطريقة نفسية بالبداية ( تهيئة )

2-      الطلب من المريض تخيل نفسه بجانب ما يخاف منه .

3-      بعد التهيئة ( تعايش فكري مع ما يخاف )

4-      الطلب من الشخص بأن يتعرف لمواقف أصعب تدريجياً إلى أن يستشعر المريض الثقة بنفسه ومن ثم التعايش مع ما يخاف .

لو أردنا تطبيق الخطوات على حالة حقيقة على سبيل المثال ( الخوف من المرتفعات )

1-      يعرًض المريض ببطء إلى الشيء الذي يخاف منه بصورة متدرجة تؤخذ صورة مأخوذة من مكان نسبة ارتفاعة ليست كبيرة ( صورة لسيارة مأخوذة من الطابق الثالث ) وتعطى له .

2-      في المرحلة الثانية يطلب من المريض بأن يتخيل بأنه يقف بجنب من أخذ الصورة ويطلب منه تصوير صورة أخرى لشيء يحبه .

3-      بعد ذلك يطلب منه التخيل بأنه يقف في الطابق الرابع وبعد تقبله الفكرة السابع العاشر وفي النهاية تأخذ له صورة لمكان مرتفع ويطلب منه التخيل بأنه في قمة هذه الصورة ( برجل ايفل ) على سبيل المثال .

4-      النقطة التالية تعريض الشخص لمواقف حقيقة يؤخذ لمركز تسوق ذو ثلاث طوابق من ثم يطلب منه النظر مع مراعاه أن يكون الشخص المعالج مؤهل وان هذا الفعل ( النظر للأسفل أثناء تواجده بالطابق الثالث ) عادي فالاطفال والكبار ينرون من هذا الارتفاع .

5-      مع الوقت سيبدأ الشخص بالتعوًد حققت هذه المقاربة لدى الكثير من المرضى نتائج جيدة للسيطرة على الرهاب إذا قوبل صاحب هذه الحالات بالمداراة ( كفاءة المعالج ) .

بالإضافة لذلك فالجدير بالذك بأنه احياناً تتم الاستعانة بعقاقير لتقليل الخوف مؤقتا وتسهيل مواجهته ( من قبل طبيبي مختص فقط )

أضف تعليق