لقد تم اضافة تعليقك بنجاح شكرا لك
من فضلك أكتب أسمك اوﻻ
من فضلك أكتب التعليق اوﻻ
Loading...
أفكارك أختياراتك - لذلك كون صورة لأي إيثارة أو موقف جديد ا ن ا - مسؤول عن كل ما يحتويه عقلي من صور وكلماتالانجاز - ما تراه أنت إنجاز آلة العقل  - من احسن استخدامها عاش في سكينة وصحة وثراء 250 تمرين ذهني خطوات صغيرة للتخلص من الفوبيا ( الاعاقة الذهنية ) الإيمان بما تريد تحقيقه كأنك تراهكل يوم ساعة تمرين من الادرينالين إلى الميلاتونين لا تعتقد في أشياء تضرك ولا تجعل أحداً يقيد فكرك تفائلوا بالخير تجدوه ثلث لنفسك وثلث لروحك وثلث لجسدك غذ عقلك بالمقومات المنطقية...المؤمن لا يخاف ولا يحزنلمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعاالقلب يجيبك حين تستفتيه          عيش في الدنيا كأنك تعيش أبداالعقبة ليست في الواقع بل في التوقعالتخيل يصنع المعجزات هوس النجاح    سجل حصاد يومك          ركز على الذين نجحواالنهاية أسهل من البداية ... المشهد الذهني بكل تفاصيله الهندسيةاليقين سر إجابة الدعاء ...خالي من الامراض النفسية ......قرياً يكتمل المحتوى
07 Aug 2011

تمارين اليوغا

vote data

أنواع اليوجا:

كل أنواع اليوجا ملائمة لكل الأعمار، والمهم أن يطور الانسان مهاراته في رياضة اليوجا بما يلائم قدراته الجسمية ، ومن أنواع اليوجا:

- أشانتاجا:

هي نوع سريع ويحتاج الى قوة بدنية، ويقترب من تمارين الرياضة الايقاعية التي تصاحبها الموسيقى عادة، وهي تناسب الأشخاص الذين يتمتعون باللياقة البدنية والذين يريدون صقل عضلاتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم.

- إينجر:

نوع أقل سرعة من السابق، ويركز عل التناغم الحركي للجسم وتنفيذ الحركات بدقة، ويفيد هذا النوع في تحسين اسلوب التنفس وقوة الاحتمال وزيادة طاقة الرئتين وتقوية القلب.

- درو:

هي نوع هادئ ويركز على الحالة النفسية وتمارين التأمل والتخيل والنظرة الايجابية للحياة، وهو مفيد خاصة لسلامة العضلات والمفاصل، ويساعد في تحقيق التناغم الداخلي لأعضاء الجسم، وابعاد المشاعر السلبية.

-راجا:

هذه الكلمة تعني الحاكم، وهي اسلوب قديم جداً، ويركز على التأمل وتعتمد حركاته وأوضاعه على تتابع حركي دقيق، كما تتضمن بعض الأساليب العلاجية.

وهذه بعض التمارين:
تمرين للتحكم في التنفس:

1. اجلسي أو قفي في مكان تستطيعين منه رؤية ساعة بوضوح، وضعي يديك على الجزء الأسفل من ضلوعك، ثم عدي مرات التنفس، الشهيق والزفير، في دقيقة كاملة (العدد المعتاد من 14 الى 16).

2. تنفسي بطريقة أسرع قليلاً عن المعتاد، والمعروف أن الانسان يستطيع أن يزيد سرعة تنفسه مندون صعوبة، عادة ، فيعد ممارسة التمارين الرياضية العنيفة لفترة، قد تزيد سرعة التنفس الى 80 مرة في الدقيقة .

3. استريحي قليلاً حتى تهدأ سرعة التنفس، ثم كرري التمرين، ولكن في هذه المرة حاولي التنفس بطريقة أكثر بطئا من تنفسك العادي. بالتمرين سوف تجدين أنه من الممكن الاعتياد على التنفس ببطء واضح، بحيث تصل مرات تنفسك في الدقيقة الى ست مرات فقط، وهو المعدل العادي أثناء تمارين التأمل.

تمارين النشاط :

اذا كنت تعملين في وظيفة لا تحتاج الى الحركة كثيرا فإن ممارسة حركات اليوجا هذه سوف تجعلك تشعرين بالنشاط والحيوية وتحفز عمل القلب والجهاز الدموي:

1. قفي باستقامة، ولكن من دون تصلب، مع المحافظة على رجلك اليمنى مستقيمة، وارفعي ثم اخفضي قدمك اليمنى ، بينما تطوحين بيدك اليسرى الى الأمام والى الخلف. كرري التمرين باستعمال القدم اليسرى واليد اليمنى .

2. امشي مكان (محلك سر) ثم امشي حول الغرفة أو في الخارج، ودائماً اخطي برجل وطوحي اليد المقابلة لها، وذلك لمدة خمس دقائق.

3. استلقي على الأرض واريحي ذراعيك على الأرض، بموازة جسمك، وراحتا كفيك الى أسفل، ارفعي رجليك عة الرض قليلا وحركيهما في دوائر متناغمة مع ايقاع تنفسك.

4. قفي باستقامة، وركبتاك مثنيتان قليلا، اشهقي وأنت ترفعين ذراعيك عاليا فوق رأسك، ثم أنزلي ذراعيك وأنت تزفرين الهواء خارج رئتيك. كرري التمرين مرتين أو ثلاث مرات

 

أولا: تمارين الاحماء
من المفضل القيام بالاحماء قبل القيام بالتمارين الاخرى
مرن عيونك:

انظر للأعلى ، ثم انظر للأسفل
انظر لليمين، ثم أنظر لليسار
أنظر لأعلى اليمين ، ثم لأعلى اليسار
أنظر للأسفل لجهة اليمين ثم لجهة اليسار
حرك عيونك مع عقارب الساعه ثم عكس عقارب الساعه
أنظر لاصبعك ثم انظر لحائط بعيد عنك
ثم اعد النظر لاصبعك.

التمرين الثاني:

قم بارجاع رأسك للوراء ثم للأمام
ثم حرك رأسك لليمين ثم لليسار
ثم حرك رأسك دائريا.

التمرين الثالث:

ارفع كتفك اليمين لأعلى ثم أنزله
و كذلك بالنسبة لكتفك اليسرى
ثم ارفع كتفيك مع بعض لاعلى ثم أنزلهم .

الآن ننتقل للتمارين:
الوضعية الأولى:

1- أخذ وضع البداية على الأطراف الأربعة .
2- إخراج زفير، مع فرد الساقين حتى تصبح الركبة فى وضع انثناء بسيط والأرداف مرفوعة لأعلى.
3- مد الذراعين أمام الجسم وضغط اليدين فى مواجهة الأرض.
4- إطالة الجذع.
5- أخذ نفس عميق مع شد العضلة رباعية الرءووس عند مد الأرجل مع الانتظار لمدة دقيقة إذا شعرت بتقوس الظهر عليك بثنى الركبتين قليلاً.

* يفيد هذا التمرين فى إطالة الكتفين وربلة الساق وأوتار المأبض.

الوضعية الثانية: وضعية الكوبرا

1- الاستلقاء على الأرض فى وضع استقامة (الوجه فى مواجهة الأرض).
2- تثبيت كفى اليدين على الأرض بالقرب من ضلوع الصدر السفلية.
3- إخراج زفير عميق مع الضغط بكلا اليدين على الأرض.
4- رفع الصدر والرأس لأعلى، مع الاحتفاظ بملامسة أصابع القدمين للأرض.
5- مد الذراعين (فرد الذراعين) مع البقاء على هذا الوضع لمدة 30 ثانية.

الوضعية الثالثة: وضعية المثلث

1- الوقوف فى وضع استقامة بحيث تكون هناك مسافة بين القدمين حوالى 4 قدم، على أن تكون القدم اليسرى بزاوية 15 درجة والقدم اليمنى بزاوية 90 درجة.
2- إطالة الذراعين للخارج ناحية الجانبين.
3- إخراج زفير عميق، إمالة الجانب الأيمن من الجسم فوق الساق اليمنى بحيث يلامس الذراع الأيمن الساق اليمنى.
4- مد الساق اليسرى ناحية السقف مع البقاء على هذا الوضع لمدة 45 ثانية.
5- أخذ نفس عميق عند العودة لوضع البداية.
6- تكرار نفس التمرين مع الجانب الأيسر.

الوضعية الرابعة: وضعية الشجرة

- الوقوف علي سطح مستوٍ، والتركيز علي الوقفة وتوازن الجسم.
- رفع القدم اليمني من علي الأرض وذلك بمساعدة اليد اليمني.
- ثبت كعب القدم اليمني علي الفخذ وبحيث يكون اتجاه أصابع القدم إلي أسفل.
- إبعاث الطاقة في الرجل اليسرى، وذلك بتثبيت باطن القدم اليمني علي فخذ الرجل اليسرى الداخلي مع ممارسة الضغط بها برفق. وعندما تكون مستعداً، مد ذراعيك إلي الجانبين ثم ارفعهما فوق الرأس، وأن يكون وضع اليدين وكأنك في حالة دعاء.
- إرخاء الرقبة والكتفين. شد عضلات البطن.
- التنفس علي نحو منتظم. البقاء علي هذا الوضع (مع الحفاظ علي توازن الجسم لمدة 30 ثانية علي الأقل).
- يكرر التمرين مع الرجل الأخرى.

* ملحوظة:

يساعد هذا التمرين علي زيادة التوازن الجسدي، و يزيد من التركيز ويقوي عضلات
الأرجل والبطن.
إذا وجدت صعوبة في المحافظة علي توازن الجسم في بادئ الأمر، عليك بوضع كفي الأيدي أمام الصدر ويكون اتجاه الكوعين نحو الخارج.
وضعية القارب:

تقوي عضلات البطن والارجل وأسفل الظهر. وتفيد الكليه ، الغده الدرقيه ، البروستات ومشاكل الأمعاء. كما تخفف الاجهاد وتحسن الهضم.

و هنا خطوات الوضعية:

تنبيه أخير: يجب ان يكون ظهرك مستقيم و الا أثر على تنفسك

وضعية اللوتس:
تساعد على الاسترخاء و تعمل على زيادة الوعي و الانتباه و على تنشيط الكثير من العمليات في الجسم و هذه الوضعية يقوم بها من يمارسون التأمل بشكل خاص
و هنا خطوات تنفيذ هذه الوضعية:

أضف تعليق